أقسام الموقع

الأحد، 7 مايو 2017

قطار الحجاز يربط بين دمشق والمدينة المنورة

افتُتح عام 1908م واستمر لمدة 9 سنوات
قطار الحجاز يربط بين دمشق والمدينة المنورة
ـ تأسس في فترة ولاية السلطان العثماني عبد الحميد الثاني
ـ يوجد محطة في مسافة كل 20 كيلو متر تقريباً

   يعد قطار الحجاز أول قطار استخدم في الجزيرةالعربية وما جاورها , وكان يصل بين دمشق والمدينة المنورة لخدمة الحجاج والمسلمين للتنقل ولزيارة المسجد النبوي, وقد تم ربط سكة حديد الحجاز ببغداد والأناضول , وكان القطار آنذاك أسرع وسائل التنقل التي يرغب بها الحجاج , وقد استمر عمله ما يقارب الـ9 سنوات .

نبذة :
   سكة الحجاز سكة قديمة تأسست في فترة ولاية السلطان العثماني عبد الحميد الثاني وكان الغرض منها خدمة الحجاج المسلمين وربط أقاليم الدولة العثمانية وإحكام السيطرة عليها وقد بداْ العمل في هذه السكة عام 1900م وتم افتتاحها سنة 1908م واستمر تشغيلها إلى أن دمر الخط عام 1916م خلال الحرب العالميةالأولى , لأن في ذلك الوقت تعرضت السكة للتخريب بسبب سقوط الدولة العثمانية بعد الحرب .
   ومن الطريف أنه قبل إنشاء السكة أرسل القنصل البريطاني في دمشق إلى الحكومة رسالة يقول فيها :" إن إنشاء السكة أمر مستحيل , وأنه اخذ على سبيل السخرية من قبل كل العقلاء " , وكانت المعوقات التي طرحوها هي : أن طبيعة الأرض صحراوية , وأنه يوجد نقص في المياه والتكاليف المادية خصوصا أن الدولة العثمانية كانت على حافة الإفلاس , كذلك الفساد الإداري وانعدام الأيادي المدبرة وانعدام الأمن في بلاد العرب , ومن يقرأ تعليقات الرحالة الأجانب لا يخفى عليه تمنيهم الباطني أن لا ينجح المشروع .
تواريخ مهمة لسكة حديد الحجاز :
   سبتمبر 1901م تم افتتاح الاحتفال بوصول السكة من دمشق إلى درعا , ديسمبر 1903 افتتح الخط بين دمشق وعمان وتم الاستفادة من ريعه في دعم ما بقي من السكة جنوباً , سبتمبر 1903م وصل الخط إلى معان , نوفمبر 1918م دخل العرب والحلفاء دمشق , يناير 1919م تم تسليم المدينة المنورة وخروج فخري باشا ونهاية السيطرة العثمانية على سكة حديد الحجاز , 1912م قطارات قليلة فقط قامت بالرحلة للمدينة واستغرقت 12 يوماً نتيجة عدم الصيانة وبدأت حالة السكة بالتدهور السريع حتى لم تعد صالحة للاستعمال وتوقفت القطارات بالكلية , 1924م استولى الملك عبد العزيز رحمة الله على الحجاز منهياً حكم حسين .
المحطات :
    حرص المشروع أن تكون المحطات قريبة من بعضها , فقد تم عمل محطة في مسافة كل 20 كيلو متر تقريباً وأحياناً في مسافة تقل عن ذلك , وقد كان الغرض منها حراسة السكة التي كانت في الغالب تعبر خلال مناطق منعزلة لا يوجد قربها أي تجمع مدني , بالإضافة لغرض الاستراحة والمبيت والتزود بالماء حيث كان في كل محطة بئر أو خزان لحفظ المياه .
أبرز المحطات :
   محطة الحجاز : تقع في حي القنوات بدمشق , لذلك فهي تسمى أيضاً بمحطة القنوات , وتتميز بالطراز المعماري الإسلامي المتداخل مع الطراز الأوربي الأندلسي .
   محطة القدم : هي اكبر محطات الخط حيث يوجد بها معامل لصيانة القطارات والعربات , حاليا أصبحت المحطة تشكل متحفاً لما تشمل عليه من أقسام للمخارط القديمة والمكابس , وكذلك قسم للحدادة والسكب , فهي تضم ثلاثة متاحف احدها خاص بالأدوات المحركة والمتحركة , والأخر خاص بالمقتنيات , بالإضافة إلى متحف الحي .
   محطة عمان : هي من ابرز المحطات الأساسية , وتقع على بعد 222 كيلو متر من محطة البداية في دمشق , وهي تشمل على خمس خطوط حديدية فرعية , حاليا تعمل كمحطة رئيسية في الأردن لانطلاق القاطرات السياحية والتجارية .
   محطة تبوك : تعتبر من المحطات الرئيسية للخط , تتميز بطريقة بنائها , وتتكون من ثلاثة عشر مبنى مشيدة في خط مستقيم مواز لمسار السكة , حالياً تقع في وسط مدينة تبوك , وقد تم ترميمها عدة مرات .
   محطة مدائن صالح : تعتبر إحدى محطات الخط الرئيسية , وتحتوي على ستة عشر مبنى  , وقد بقيت المحطة مستخدمة إلى إن تعطلت الحركة بالسكة سنة 1918م .
   محطة المدينة المنورة : من أبرز محطات الخط الرئيسية , وهي آخر نقطة وصول فيه , وقد بنيت بتصميم معماري فريد , وفيها مستودع للقاطرات يتسع لـ 12 قاطرة بخارية , وتضم أكبر خزان ماء على طول الخط , حاليا تم ترميمها لتكون متحفاً تحت اسم متحف سكة الحجاز .
   ومن المحطات التابعة لمنطقة المدينة المنورة : موقع البريكة , محطة الدار الحمراء , محطة مدائن صالح , محطة العذيب , محطة العلا , محطة البدائع , محطة زمرد , محطة هداية .
صورة قديمة للقطار في محطة المدينة المنورة
  


   دمرت السكة الحديدية سنة 1916م خلال الحرب العالمية الأولى, وقد توقف القطار عن العمل من تلك الفترة  , ومازالت محطاته وأجزاء من عرباته موزعه على أجزاء متفرقة تمتد بدايتة من دمشق إلى نهايته في المدينة المنورة , كما تستقبل محطاته السياح من جميع أنحاء العالم بشكل مستمر لما يحمله من ثقافة تراثية من عصر السلطان العثماني عبد الحميد الثاني .

((مقطع فيديو))

~


المصادر : 1/أمانة المدينة المنورة.  2/العربية نت.  3/موقع فريق الصحراء.  4/ويكيبيديا 

روابط ذات صلة :
- حكاية سكة حديد الحجاز
ـ متحف سكة الحجاز في المدينة المنورة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق